– تنظمه (شروق) و(استثمر في الشارقة) بشراكة استراتيجية مع “CNBC عربية”.
– المنتدى يشهد مشاركة دولية واسعة لمجموعة من صناع القرار والمسؤولين والخبراء.

للنشر الفوري
الشارقة، 08 أغسطس 2017

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، تستضيف إمارة الشارقة في سبتمبر المقبل فعاليات الدورة الثالثة من “منتدى الشارقة للاستثمار الأجنبي المباشر”، الحدث الاستثماري الرفيع المستوى الذي يشارك فيه نخبة من صناع القرار والمسؤولين والخبراء وكبار التنفيذيين في عدد من شركات القطاعين العام والخاص.

وسيعقد المنتدى يومي الثلاثاء والأربعاء 19 و20 سبتمبر المقبل، في مركز الجواهر للمناسبات والمؤتمرات، تحت شعار ” الثورة الصناعية الرابعة”، وسيتضمن برنامج المنتدى مجموعة من الكلمات الرئيسة والجلسات النقاشية المباشرة لعدد من كبار المسؤولين والخبراء لتبادل الآراء والخبرات، واستقراء الأوضاع الاقتصادية الراهنة والمستقبلية والفرص الكامنة فيها.

ويهدف المنتدى، الذي تنظمه كل من هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير (شروق) ومكتب الشارقة للاستثمار الأجنبي المباشر (استثمر في الشارقة)، التابع للهيئة، بشراكة استراتيجية مع قناة “CNBC عربية”، إلى استعراض الرؤى المشتركة حول عدد من أبرز الموضوعات التي تتناول مستقبل الاقتصاد العالمي، وواقع الاستثمار الأجنبي، والأثر المترتب على تبني أحدث التقنيات والتوجهات الاقتصادية، مثل: الثورة الصناعية الرابعة وتقنية “بلوك تشين”، في مختلف القطاعات، وأيضاً أثرها في العامل البشري.

وقال سعادة مروان بن جاسم السركال، المدير التنفيذي لهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير (شروق): “يمثل منتدى الشارقة للاستثمار الأجنبي المباشر، حدثاً محورياً يدعم مسيرة التنمية الاقتصادية المستدامة التي أطلقها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، والقائمة على التنويع ورفد الاقتصاد المحلي بموارد جديدة، تعزز حالتي الاتزان والنمو فيه”.

وأضاف السركال: “نجح المنتدى خلال دورتيه السابقتين في تقديم تصورات عملية لتطوير السياسات والتشريعات الاقتصادية والاستثمارية القائمة، بهدف تحقيق الاستفادة المثلى من الموارد الحكومية والبشرية، واليوم، تسعى الدورة الثالثة للمنتدى، إلى استشراف مستقبل الاقتصاد العالمي وأحدث توجهاته، بما يكفل تعزيز جاذبية دولة الإمارات العربية المتحدة، وإمارة الشارقة تحديداً، للاستثمارات الأجنبية المباشرة، ودعم تميز مناخ الأعمال فيها”.

من جانبه، قال محمد جمعة المشرخ، مدير مكتب (استثمر في الشارقة): “ينسجم منتدى الشارقة للاستثمار الأجنبي المباشر مع أهداف (شروق) الاستراتيجية الرامية إلى جذب المستثمرين إلى الشارقة، باعتبارها وجهة رئيسة للأعمال في المنطقة، ونتطلع من خلال المنتدى إلى التعريف بالفرص الاستثمارية التي تملكها الإمارة، والمناخ الاستثماري المحفز الذي توفره”.

وأضاف المشرخ: “جاء العمل على مكونات الدورة الثالثة من المنتدى في إطار المتابعة الدقيقة لأهم قضايا الاستثمار والتوجهات الاقتصادية الحديثة الحالية والمستقبلية، لاسيما في إطار ما يعرف بالثورة الصناعية الرابعة، بهدف تعزيز الشراكة مع المستثمرين محلياً وإقليمياً ودولياً، ونتطلع من خلال المنتدى إلى التأكيد على المكانة الرفيعة للإمارة على خارطة الاستثمارات الدولية، وطموحها الدائم في أن تكون سبّاقة في تبني أحدث التوجهات الاقتصادية الرائدة عالمياً”.

وتابع: “يتيح المنتدى فرصة كبيرة للحضور والمشاركين لتبادل الآراء والخبرات حول عدد من المواضيع المهمة التي باتت تفرض نفسها على عالم الاقتصاد اليوم، مثل: أثر التقنية الحديثة في قطاع التعليم، ودور المشاريع الصغيرة في تغيير شكل الاقتصادات القائمة، وضريبة القيمة المضافة في الإمارات، والتوجهات المستقبلية لإمارة الشارقة، وغيرها، والتي سيتم تغطيتها بجلسات نقاشية تحليلية تستشرف المستقبل الاقتصادي المحلي والعالمي”.

من ناحيته، قال السيد محمد برهان، الرئيس التنفيذي لقناة CNBC عربية: “منذ تأسيسها، واكبت القناة مختلف الأحداث الاقتصادية الرئيسة في الدولة والمنطقة، وركزت على القضايا الجوهرية التي تهم المستثمرين، بالعرض والتحليل، ما جعلها تتبوأ مكانة خاصة على الساحة الإعلامية الاقتصادية”.

وأضاف أن “نظراً للأهمية الكبيرة لمنتدى الشارقة للاستثمار الأجنبي المباشر، فقد قررنا الدخول مع (شروق) و(استثمر في الشارقة) في شراكة استراتيجية لتغطية الحدث في دورته الثالثة وإدارته إعلامياً، لاستعراض المنجزات المتقدمة في مجال التنمية الاقتصادية في الامارات عموماً وإمارة الشارقة تحديداً، ونتطلع إلى استمرار هذه الشراكة وتعزيزها مستقبلاً”.

ووفقاً لتقرير الاستثمار العالمي 2017، الصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد)، استطاعت دولة الإمارات تحقيق نمو في تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الواردة إليها بنسبة 2.2%، لتصل إلى ما يقرب من 9 مليارات دولار، مقارنة مع 8.8 مليار دولار في العام 2015، لتحل في المرتبة الـ 12 عالمياً بين قائمة الاقتصادات الواعدة للاستثمار خلال الفترة من 2017 حتى 2019.

واستطاعت الإمارات تحقيق هذا النمو على الرغم من تراجع تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر على المستوى العالمي خلال عام 2016، بنسبة 1.6% مقارنة بعام 2015، وتراجعها في منطقة غرب آسيا بنسبة 2%.

وبحسب التقرير، ارتفع الرصيد التراكمي لحجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة الواردة إلى دولة الامارات إلى 117.9 مليار دولار بنهاية العام 2016، مقابل 109 مليارات في نهاية 2015، وبنسبة نمو بلغت 8.2%، في وقت تستحوذ الإمارات على ما نسبته 26.5% من إجمالي رصيد الاستثمار الأجنبي المباشر المتجه إلى دول الخليج حتى نهاية عام 2016.

– انتهى –

مرفق الصور:
1) صاحب السمو حاكم الشارقة خلال افتتاح الدورة السابقة من منتدى الشارقة للاستثمار الأجنبي المباشر 2016 (أرشيفية)
2) جانب من فعاليات الدورة (السابقة) الثانية من منتدى الشارقة للاستثمار الأجنبي المباشر 2016 (أرشيفية)
3) سعادة مروان بن جاسم السركال
4) محمد جمعة المشرخ
5) شعار الدورة الثالثة للمنتدى الشارقة للاستثمار الأجنبي المباشر 2017
6) صورة عامة عن إمارة الشارقة
7) جانب من فعاليات الدورة (السابقة) الثانية من منتدى الشارقة للاستثمار الأجنبي المباشر 2016 (أرشيفية)

للمزيد من المعلومات الرجاء الاتصال ب:

موسى نمر
مدير حسابات أول
الشبكة الوطنية للاتصال
+971 50 222 0561
m.nimer@nncpr.com

نبذة عن منتدى الشارقة للاستثمار الأجنبي المباشر
يعتبر منتدى الشارقة للاستثمار الأجنبي المباشر، أحد أهم المنتديات الاقتصادية والمالية الرائدة عالمياً، وأكبر منتدى استثماري من نوعه على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ويحظى المنتدى برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وتنظمه هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير (شروق) ومكتب الشارقة للاستثمار الأجنبي المباشر (استثمر في الشارقة)، ذراع الاستثمار الأجنبي التابعة للهيئة، بشراكة استراتيجية مع (CNBC عربية). ويتناول المنتدى عدداً من أبرز المواضيع والتوجهات الحديثة في عالم الاقتصاد، مثل الثورة الصناعية الرابعة، وآثارها والتحديات والفرص الناجمة عنها، والمشاريع الصغيرة ودورها المحوري في دعم اقتصادي الشارقة والإمارات، بالإضافة إلى السياسات الجاذبة للاستثمارات والتشريعات المعززة للتنافسية حول العالم، بمشاركة نخبة من الخبراء والاقتصاديين والمسؤولين وصناع القرار. وتنطلق أعمال الدورة الثالثة من منتدى الشارقة للاستثمار الأجنبي المباشر 2017 في 19 – 20 من سبتمبر، في مركز الجواهر للمناسبات والمؤتمرات.

نبذة عن شروق:
هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير (شروق) هي هيئة حكومية مستقلة تُسهّل الشراكات وتربط المستثمرين مع الفرص المناسبة. وتسعى شروق إلى تعزيز الشارقة كوجهة استثمارية وتجارية وسياحية تلتزم بتحسين نوعية حياة المواطنين والمقيمين على حد سواء، كما تسعى لتعزيز بيئة تنمو فيها الأعمال والأفكار وتزدهر. وتسعى شروق جاهدة منذ تأسيسها في عام 2009 لتشجيع الاستثمار في الشارقة من خلال اعتماد أفضل المعايير الدولية في تقديم الخدمات التي تساعد على جذب المستثمرين من المنطقة ومن جميع أرجاء العالم.

نبذة عن “استثمر في الشارقة”:
تعتبر “استثمر في الشارقة” العلامة الرسمية للترويج لإمارة الشارقة استثمارياً في مختلف المحافل المحلية والدولية؛ ومنذ أن كشفت هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير (شروق) عن العلامة لأول مرة خلال فعاليات منتدى الشارقة للاستثمار الأجنبي المباشر، في سبتمبر 2016، استطاعت “استثمر في الشارقة” أن ترسخ أقدامها على الأرض سريعاً، إذ أوكلت إليها (شروق) مسؤولية استقطاب المستثمرين ورجال الأعمال وأصحاب رؤوس الأموال، وتعريفهم بالمزايا الفريدة للاستثمار في إمارة الشارقة، والفوائد المباشرة المترتبة على استثماراتهم تلك.

وتلتزم “استثمر في الشارقة” بتعزيز مكانة الإمارة وجهة استثمارية أولى في المنطقة، بالتزامن مع سعيها المستمر لأن تكون الإمارة واحدة من أفضل وجهات الجذب الاستثماري في العالم.